الصفحة الرئيسية
معلومات عن المركز
نبذة عن المركز
الرسالة و الرؤية
الهيكل التنظيمي
مدراء المركز
حقائق وأرقام
نـشـــاط الـمـركــز
الـمــعــارض
مــعــارض الطـبـاعـة
مــعــارض الكـــتــــب
الــزيــــارات
الـتــدريـــب
ورش عــمــل
دورات تـدريـبـيــة
ملتقيات
الــتكــريــم
المجلات العلمية
الأعداد المطبوعة
التقديم لبحث جديد
مواقع مفضلة
التواصل معنا
اتصل بنا
إستفساراتكم
الأبحاث
الملفات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
مركز النشر العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
اتجاهات الموظفين الإشرافيين وغير الإشرافيين نحو تقييم الأداء في القطاع الحكومي بماليزيا
Supervisory and Non-Supervisory Employees Attitudes and Perceptions towards Performance Appraisal in the Malaysian Public Sector
الموضوع
:
إدارة عامة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الموظفين في الأجهزة الحكومية نحو نظام تقييم الأداء المعمول به في نظام الخدمة المدنية في ماليزيا. وتضمنت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية : 1.ما هي اتجاهات الموظفين الحكوميين نحو نظام تقييم الأداء؟ 2.هل هناك فروق إحصائية بين متوسط مجموعة الموظفين المشرفين ومجموعة الموظفين غير المشرفين في مجال معايير تقييم الأداء، وفقرات مقابلة تقييم الأداء، وعلانية تقارير التقييم السنوي، والصعوبات التي تواجه عملية التقييم؟ 3.ما هي اتجاهات الموظفين الحكوميين نحو المدة التي تتضمنها عملية التقييم؟ وشملت عينة الدراسة (1380) موظفا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من سبع وزارات من بينهم (460) موظفا من الموظفين المشرفين و (920) من الموظفين غير المشرفين وذلك للتعرف على حقيقة اتجاه كل من المجموعتين حيال نظام تقييم الأداء. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1.بينت الدراسة أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسط اتجاهت الموظفين المشرفين ومجموعة الموظفين غير المشرفين في جميع المجالات ( ماعدا الصعوبات التي تواجه عملية تقييم الأداء)، وكانت تميل نحو المجموعة الأولى. 2.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط اتجاهات مجموعة الموظفين المشرفين ومجموعة الموظفين غير المشرفين فيما يتعلق بالصعوبات والممارسات السلبية التي تواجه عملية تقييم الأداء، ولصالح المجموعة الثانية. 3.بالرغم من الإشارة الواضحة في النظام الحديث لتقييم الأداء في نظام الخدمة المدنية في ماليزيا بقياس ومقارنة الأداء الفعلي للموظفين بالأهداف القياسية الموضوعة مسبقاً فقد بينت الدراسة أن أهداف النظام لا تزال تفتقر إلى المعايير الموضوعية. 4.بينت الدراسة أن كلتا المجموعتين من الموظفين المشرفين وغير المشرفين تفضل التقييم نصف السنوي، وإن كان هذا التفضيل يميل أكثر لصالح المجموعة الثانية.
ردمد
:
1319-0997
اسم الدورية
:
مجلة الاقتصاد والادارة
المجلد
:
16
العدد
:
2
سنة النشر
:
1423 هـ
2002 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, October 11, 2009
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
علاءالدين عبدالرحيم أحمد النعيمي
ALAA-ALDIN A. A. Al-NOIMY
باحث
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
21814.PDF
PDF
الرجوع إلى صفحة الأبحاث