الصفحة الرئيسية
عن الكليــة
نبذة عن الكلية
نبذة تاريخية عن الكلية
الكلية بالأرقام
الخطة الاستراتيجية
الرسالــة
الرؤيــة
الأهداف الاستراتيجية
عميد الكلية
معلومات عن مكتب العميد
التواصل مع مكتب عميد الكلية
التوظيــف
إجراءات التوظيف
فعاليات التوظيف
الإجراءات والنماذج
الإجراءات والإرشادات
النماذج والكتيبات
حجــوزات القاعـــات
جوائز الكلية
منسوبو الكلية
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطلاب )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطلاب )
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطالبات )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطالبات )
وكالة الكلية للشؤون التعليمية
الخطط الدراسية المطورة
الإرشاد الأكاديمي
معلومات عن الإرشاد الأكاديمي
المرشدون الأكاديميون
معلومات عن تسجيل المواد
حضور المحاضرات
وحدة الإرشاد الجامعي
طلب اختبار بديل
المواد الدراسية
متطلبات المواد
قائمة المواد
مجتمع التعلم
مجتمع التعلم
المنظمات الطلابية
تواريخ هامة
التقويم الأكاديمي
وحدة الشؤون التعليمية
وحدة الأنشطة الطلابية
وحدة الإرشاد الأكاديمي
وحدة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
وحدة الخريجين
وحدة اختبار نهاية البرنامج
وحدة اختبار نهاية البرنامج
الأقسـام العلميــة
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
أمانة مجلس الكلية
الأبحــاث العلميـــة
البرامج التنفيذية
ملتقيات الكليــة
ملتقى طلاب الدراسات العليا .. ( باحثون 6 )
المستودع الرقمي
وحدة الدراسات العليا
وحدة البحث والابتكار
وحدة شؤون أعضاء هيئة التدريس
وحدة الندوات والمؤتمرات
وحدة التطوير والجودة
شعبة الجودة
شعبة الاعتماد الأكاديمي
الاعتمادالأكاديمي
نبذة عن الأعتماد الأكاديمي
نماذج معايير الاعتماد الأكاديمي للهيئة الوطنية
نماذج هيئة تقويم التعليم 2017 / 2018 / 2019م
توصيف مقرر دراسي
منشورات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
استبيانات
بيت الخبرة
شعبة إدارة البيانات والمعلومات
الشراكات المجتمعية
شعبة القياس والتقويم
الخريجون
أخبار الخريجين
فعاليات الخريجين
رابطة الخريجين
الشركاء
اتصل بنا
طرق التواصل مع الكلية - طلاب
طرق التواصل مع الكلية - طالبات
دليل المبنى
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
الاعتماد الأكاديمي في أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات السعودية " دراسة تقويمية
Academic Accreditation in sections of libraries and information in Saudi universities, "an evaluation study
الموضوع
:
الاعتماد الأكاديمي في أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات السعودية " دراسة تقويمية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يُعد الاعتماد الأكاديمي أحد التحديات المستقبلية التي يواجهها خريجو الجامعات عامة؛ لذا فقد أوجدت وزارة التعليم العالي الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي لتقوم بمساعدة الأقسام العلمية في أن تفي بمتطلبات هذا الاعتماد كما وضعت الهيئة معاييراً يتم تقييم الأقسام العلمية وفقاً لها. وأقسام المكتبات والمعلومات في المملكة العربية السعودية من بين الأقسام التي تُطبق عليها هذه المعايير؛ لذا عمدت الدراسة الحالية إلى دراسة مدى استيفاء هذه الأقسام لمعايير الهيئة الوطنية، كما حاولت التعرف على موقع هذه المعايير الوطنية من المعايير الدولية للتخصص. وطبقت الدراسة المنهج التحليلى الوصفى واعتمدت على استبانة تم إعدادها اعتماداً على نموذج توصيف البرنامج الذي وضعته الهيئة الوطنية كأداة لجميع البيانات، بالإضافة إلى المطبوعات الخاصة بالأقسام والمعلومات المتوفرة في مواقعها الإلكترونية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أن أقسام المكتبات والمعلومات السعودية لديها الكثير من العناصر التي يتطلبها الحصول على الاعتماد الأكاديمي، ولكنها تحتاج فقط إلى الكثير من الإجراءات التي تنظم العمل وفقاً لمتطلبات معايير التقويم، أن جوهر معايير الهيئة القومية للتقويم والاعتماد الأكاديمي يتفق مع المعايير الدولية في تخصص المكتبات والمعلومات، وعدم تناسب أنموذج توصيف البرامج الذي وضعته الهيئة القومية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ليتفق مع المعايير التي يتم تقويم البرامج وفقاً لها. كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: ضرورة تعديل الأنموذج الذي وضعته الهيئة القومية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وضرورة مساهمة هيئات من خارج الجامعة الطلاب البرامج المختلفة في المراجعة الدورية للبرامج ، والتخطيط للأهداف التي تسعى لتحقيقها، وأن تقوم جمعية المكتبات والمعلومات السعودية بالدور المنوط بها في تبني أنموذج الهيئة وتعديله بما يتناسب والمعايير الدولية للتخصص، بحيث تكون الجمعية الجهة المنوط بها منح الاعتماد للأقسام السعودية ومتابعته. أوصت الدراسة أيضاً ببعض الإجراءات التي تسهم في حصول الأقسام على الإعتماد الأكاديمي من قِبل الهيئة (كتقويم البرامج، وتقويم أعضاء هيئة التدريس، ومخرجات التعلم)
سنة النشر
:
1427 هـ
2006 م
سنة الدعم
:
1427 هـ
2006 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, September 29, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
سارة عبد الرحيم قشقري
Kashgari, Sarah Abdul Rahim
باحث
دكتوراه
skashkare@kau.edu.sa
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
27679.doc
doc
مستخلص بحث الاعتماد
الرجوع إلى صفحة الأبحاث