الصفحة الرئيسية
الأقسام العلمية
قسم العلوم الأسرية
قسم الطفولة المبكرة
مركز دراسات الطفولة
قسم الغذاء والتغذية
قسم الازياء والنسيج
قسم التصميم الداخلي والأثاث
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية علوم الانسان والتصاميم
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية استخدام الوسائط المتعددة في تشغيل ماكينة الغرزه المخفية " اللفقة الصناعية " لدى طالبات
): The Effectiveness of Using the Multimedia in Operating Blind Stitch Machine for Clothing and Textile Major in College of Home Economics in King Abdulaziz University
الموضوع
:
فاعلية استخدام الوسائط المتعددة في تشغيل ماكينة الغرزه المخفية " اللفقة الصناعية " لدى طالبات
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يهدف البحث الحالي إلى استخدام الحاسب الآلي متعدد الوسائط في إعداد برنامج تعليمي مقترح عن ماكينة الغرزه المخفية "اللفقة الصناعية" والتعرف على فاعليته ومقارنته بأسلوب التعلم بالطريقة التقليدية المعتادة في التدريس على عينة البحث تبعاً لمتغير المرحلة التعليمية (البكالوريوس والماجستير)، إضافةً إلى التعرف على اتجاهات الطالبات نحو استخدام الحاسب الآلي متعدد الوسائط في التدريس. وتكونت العينة من (56) طالبة متمثلة في طالبات المرحلة التعليمية البكالوريوس وعددهن (32) طالبة، ومرحلة الماجستير وعددهن (24) طالبة تخصص ملابس ونسيج بالاقتصاد المنزلي بجامعة الملك عبد العزيز بجدة وباستخدام أدوات التقويم ألمُعَده من قبل الباحثة والمكونة من الاختبار التحصيلي المعرفي والأداء المهاري وبطاقة ملاحظة لتقويم الأداء المهاري ومقياس الاتجاهات قبل وبعد تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام الحاسب الآلي متعدد الوسائط . وتم تحليل النتائج إحصائياً باختبار ( ت ) (T. Test) واستخدام الإرباعيات ، توصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: فاعلية البرنامج التعليمي المقترح متعدد الوسائط في تشغيل ماكينة الغرزه المخفية "اللفقة الصناعية"، مع وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست البرنامج التعليمي المقترح متعدد الوسائط والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية للعينة ككل لصالح المجموعة التجريبية في كلٌ من: الاختبار التحصيلي المعرفي والأداء المهاري والاتجاهات نحو أسلوب التعلم، وزمن التعلم، كما أسفرت النتائج عن إيجابية اتجاهات الطالبات نحو استخدام الحاسب الآلي متعدد الوسائط. وقد أوصت الباحثة بالاهتمام بالبرامج التعليمية المقترحة وخاصة البرامج متعددة الوسائط والتي أثبتت فاعليتها في التعليم ، وتعميم تدريسها لطالبات الاقتصاد المنزلي
المشرف
:
د. زينب عبد الحفيظ فرغلي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1427 هـ
2006 م
عدد الصفحات
:
538
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, December 11, 2011
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
hhh ttttt jjjj
tttt, tttt rrrr
باحث
ماجستير
FHHalwani@kau.edu.sa
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
31622.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث