الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أثر مستوى التنسيق على كفاءة الأداء بالأجهزة الحكومية الخدمية دراسة ميدانية على العاملين في إدارة الجوازات ومكتب العمل في محافظة جدة
Impact of the level of coordination on the performance efficiency at the government agencies, A field study on workers in the Immigration Department and the Labor Office in Jeddah
الموضوع
:
كلية الاقتصاد والادارة - قسم الادارة العامة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر مستوى التنسيق في الأجهزة الحكومية ذات الطابع الخدمي (إدارة الجوازات ومكتب العمل بمحافظة جدة) في تحسين كفاءة الأداء من خلال تحقيق عدد من الأهداف التفصيلية وهي التعرف على طبيعة وأساليب التنسيق الحالية في تلك الأجهزة ومعرفة المعوقات التي تحد من التنسيق بين هذه الأجهزة الحكومية ذات العلاقة، وقد تم وضع عدداً من التساؤلات وهي ما مدى وجود تنسيق بين الأجهزة الحكومية ذات الطابع الخدمي وما هي أساليب التنسيق المستخدمة حالياً وما هي المعوقات التي تحد من التنسيق وما مدى أهمية التنسيق بين الأجهزة الحكومية لزيادة كفاءة الأداء. وأخيراً هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة ويتمثل مجتمع الدراسة في الموظفين العاملين بإدارة الجوازات ومكتب العمل كأجهزة حكومية خدمية بمحافظة جدة ، ويبلغ هذا المجتمع (1100) مفردة وقد استخدم الباحث العينة العشوائية البسيطة ، وبلغ حجم العينة (285) مفردة، وقد قسمت الدراسة إلى قسمين: القسم الأول (الدراسة النظرية) والتي تناولت عملية التنسيق بشكل عام. والقسم الثاني (الدراسة التطبيقية) للتعرف على أثر مستوى التنسيق على كفاءة الأداء في الأجهزة الحكومية ذات الطابع الخدمي ، وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج كان من أهمها أن عملية التنسيق موجودة ولكن تطبق حسب الأساليب التقليدية القديمة كتحرير الخطابات وعن طريق ضابط الاتصال. إضافةً إلى قلة أو ندرة وسائل التقنية الحديثة التي تساعد في تنفيذ جميع الإجراءات المشتركة ، كذلك عدم تفاعل القيادات الإدارية في الآخذ بالأساليب التنسيقية التي تساعد على إنجاز المهام ورفع كفاءة الأداء بالشكل الصحيح. وقد اقترح الباحث عدداً من التوصيات التي في حالة تنفيذها سوف تعمل على رفع كفاءة الأداء ، ومنها: دعم القيادات العليا وبشكل مطلق لهذه الأساليب التنسيقية مع إقرار الميزانيات اللازمة لهذا الغرض، وإنشاء جهة عليا تقوم بدور الرقابة والمتابعة في الأعمال التنفيذية ، وأن تكون من أساسيات مهام الحاكم الإداري متابعة الأساليب التنسيقية بين هذه الأجهزة الخدمية سواءً كانت تقوم بأعمال إجرائية يومية أو تنفيذ مشاريع بنى تحتية ومهما كان حجم هذه الأعمال ، تكثيف التدريب وبشكل دائم لهذه الأجهزة الخدمية ، ومن ثم متابعة وإدخال كل جديد في وسائل التقنية الحديثة.
المشرف
:
د. محمد بن فالح الحنيطي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1434 هـ
2013 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, November 12, 2013
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عوضه سعيد الأحمري
Al-Ahmari, Oudah Saeed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
36273.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث