الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أثر المحددات التنظيمية على مدى إمكانية تولي المرأة السعودية المناصب القيادية الإدارية "دراسة تطبيقية على موظفات إدارة التربية والتعليم بجدة"
The impact of organizational determinants on the possibility of Saudi women taking leadership administrative positions "An Empirical Study on female employees the Education of Department in Jeddah governorate"
الموضوع
:
كلية الاقتصاد والادارة - قسم الادارة العامة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف الدراسة إلى التعرف على (أثر المحددات التنظيمية على إمكانية تولي المرأة السعودية المناصب القياديةالإدارية) في إدارة التربية والتعليم بجدة والتوصل لنتائج تساهم في الحد من أو معالجة تلك المحددات.ومن هنا فإن مشكلة الدراسة تطرح نفسها كالأتي: ما أثر المحددات التنظيمية على مدى إمكانية تولي المرأة المناصب القيادية الإدارية؟ وتكونت مجتمع الدراسة من عينة من الموظفات الإداريات في المستويات الإدارية التنفيذية والوسطى والبالغ عددهن (205) موظفة فيالإدارة العامةللتربية والتعليم في مدينة جدة. وقد تم توزيع الاستمارة على كل افراد العينة وكان عدد الاستمارات التي تم جمعها وتحليلها والمقبولة إحصائياً (162) موظفه. وهذا يعادل ما نسبته (79.02%).واعتمدت الباحثة على الاستبيان كأداة رئيسية في جمع المعلومات والبيانات حول موضوع الدراسة وقد تم استخدام المنهج المسحي الوصفي وذلك لملائمة لطبيعة الدراسة، وتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على أسئلتها. تبين من نتائج الدراسة وجود تأثير دال إحصائياً لتوجهات الإدارة العليا وللقوانين والأنظمة ولعدالة الترقيات في الوزارة والثقافة تنظيمية على وصول المرأة إلى مناصب قيادية وتبين من نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في الاتجاهات نحو المحددات التنظيمية تعزى إلى اختلاف العمر والحالة الاجتماعية، ولم تظهر نتائج التحليل وجود فروق دالة إحصائيا حسب المؤهل العلمي والمنصب الإداري والخبرة. أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في الاتجاهات نحو وصول المرأة إلى مناصب قيادية تعزى إلى اختلاف العمر والمنصب الإداري لم تظهر نتائج التحليل وجود فروق دالة إحصائيا حسب المؤهل العلمي والحالة الاجتماعية والخبرةوتوصي الدراسة بالعمل على تبني إستراتيجية تهدف إلى تعزيز فرص تولي مناصب قيادية عليا في وزارة التربية والتعليم السعودية ومن الأهمية إعادة النظر بالقوانين والأنظمة المعمول بها في الوزارة وإداراتها والتي يمكن أن تؤثر على وصول المرأة إلى مناصب قيادية إدارية .
المشرف
:
د. محمد الروابدة
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1435 هـ
2014 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, August 7, 2014
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
منار محمد سبأ
sabaa, Manar Mohammed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
37221.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث