الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تحول الجامعات السعودية إلى مجتمع المعرفة من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس
Transformation of Saudi Universities to Knowledge Society From The Perspective of Teaching Staff
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الانسانية - قسم علم المعلومات
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
ركزت هذه الدراسة على الكشف عن واقع تحول الجامعات السعودية إلى مجتمع معرفي والتعرف على كل ما له علاقة بذلك من خطط وسياسات واستراتجيات وتحديد نقاط القوة والفرص والعمل على مضاعفتها، ونقاط الضعف والتحديات والعمل على تلافيها وتجاوزها، خاصة وأن لدى الدولة ممثلة في وزارة الاقتصاد والتخطيط توجه واهتمام بالخطط الاستراتيجية الخاصة بهذا الشأن. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر أسس ومكونات بناء مجتمع المعرفة في الجامعات السعودية، والتعرف على أهم متطلبات التحول إلى مجتمع المعرفة، وأهم المعوقات التي تواجه التحول إلى مجتمع المعرفة في الجامعات السعودية. وقد اشتمل مجتمع الدراسة على ثلاث جامعات هي: جامعة الملك عبد العزيز بجدة ، وجامعة الطائف ، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة . كما تهدف الدراسة أيضاً إلى مراجعة ما لدى الجامعات من استراتيجيات لها صلة بالتحول لمجتمع معرفي . واستخدم الباحث مناهج متعددة من أجل تحقيق أهداف الدراسة وهي : المنهج المسحي ، والمنهج الوصفي . كما تم تصميم استبانة مكوّنة من قسمين: القسم الأول يشمل البيانات الشخصية لأفراد عينة الدراسة . والقسم الثاني: عبارة عن ثلاثة محاور وفقاً لفرضيات الدراسة. وتم توزيع عدد (600) استبانة على عينة الدراسة في الجامعات الثلاثة . وبلغ عدد الاستبانات المرتجعة (432) استبانة بنسبة استجابة بلغت (72%) . وقد أظهرت نتائج الدراسة أن توافر أسس ومكونات بناء مجتمع المعرفة في الجامعات الثلاث كان بدرجة متوسطة ، كما أظهرت النتائج أيضاً أن أعضاء هيئة التدريس في مجتمع الدراسة لديهم درجة اتجاه (محايدة) نحو مدى توافر أسس ومكونات بناء مجتمع المعرفة بنسبة بلغت (3.14) في جامعة الملك عبد العزيز ، و (2.79) في جامعة الطائف ، و(2.7) في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة , من أصل (5.00) . وفيما يتعلق بمتطلبات التحول لمجتمع معرفي في الجامعات الثلاث كانت درجة اتجاه (محايدة) بلغت (3.18) في جامعة الملك عبد العزيز ، و (3.00) في جامعة الطائف ، و(3.06) في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة . وفيما يتعلق بمعوقات التحول لمجتمع معرفي في الجامعات الثلاث سجلت النتائج درجة اتجاه (إيجابية) بلغت (3.66) في جامعة الملك عبد العزيز ، و(3.71) في جامعة الطائف، و(3.74) في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة . وتوجد فروقات ذات دلالة إحصائية في اتجاهات عينة الدراسة نحو كل من (مدى توافر أسس ومكونات بناء مجتمع المعرفة، ومتطلبات التحول لمجتمع معرفي) تعزى لمتغير مكان العمل. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات منها: أن تهتم الإدارة العليا بكل جامعة بوضع خطة استراتيجية للتحول لمجتمع معرفي , وضرورة مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في القرارات الإدارية , وإنشاء وحدات بحثية في كل جامعة تتبع إدارة المعرفة , وتفعيل استخدام أعضاء هيئة التدريس والطلاب للمصادر الإلكترونية للمعرفة .
المشرف
:
أ.د. فالح بن عبدالله الضرمان
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1437 هـ
2016 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, June 7, 2016
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبدالله علي القحطاني
Alqahtani, Abdullah Ali
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
39204.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث