الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تقييم أساليب الأسرة السعودية في تعديل السلوكيات الغذائية اليومية للأبناء في ضوء الأسس التربوية
EVALUATING SAUDI FAMILY METHODS IN MODIFYING CHILDREN S DAILY EATING BEHAVIOR IN LIGHT OF EDUCATIONAL FOUNDATIONS
الموضوع
:
كلية الاقتصاد المنزلي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يهدف البحث إلى الكشف عن الأساليب التي يتبعها المشرفون على تغذية الطفل لتعديل السلوكيات الغذائية اليومية للأطفال ومدى استنادها على الأسس التربوية المعترف بِها. استند البحث على المنهج الوصفي واستخدمت الباحثة استبانة لجمع البيانات من عينة بلغت (451) ممن يقومون بالإشراف على تغذية الأطفال من سن (6-9) سنوات للكشف عن السلوكيات الغذائية الخاطئة لدى الأطفال، وعن الممارسات التي يتبعها المشرف على تغذية الأطفال بالأُسرة لتعديل هذه السلوكيات. تم اختيار أفراد العينة من مختلف المستويات التعليمية في مدينة جدة بطريقة العينة القصدية وعينة كرة الثلج. وأظهرت النتائج أن أربعة من السلوكيات الغذائية اليومية الخاطئة كانت تمارس بنسبة تزيد عن 60% من أطفال العينة كما يراها المشرفون وتتمثل في: ١) الإصرار على استخدام الآيباد والأجهزة الذكية أثناء تناول الطعام. 2) تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة. 3) الامتناع عن تناول وجبة الافطار. 4) تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية لأكثر من مرتين في اليوم. وقد أوضح تحليل النتائج أن من الأساليب الأكثر انتشاراً لتعديل سلوكيات الأطفال الغذائية أسلوب الإجبار، ويليه أسلوب التعزيز السلبي وظهرت علاقة إيجابية قوية بين هذين الاسلوبين وممارسة الأطفال للسلوكيات الغذائية اليومية الخاطئة. وبناءً على تصنيف الأساليب وفق قائمة الأسس التربوية، فإن 54% المشرفين على تغذية الأطفال يضعف استنادهم على الأسس التربوية الفعالة لتعديل سلوكيات الأطفال الغذائية. وأوصت الباحثة بضرورة حرص من يقوم بالاشراف على تغذية الطفل في الاسرة على تجنب إستخدام الأطفال للأجهزة الذكية في الوقت المخصص لتناول الطعام، وأكدت على الاهتمام بتقديم برامج إرشادية لمن يقومون بالإشراف على تغذية الأطفال سواء في الاسرة او المدرسة لزيادة ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ بالأساليب التوعوية الفعالة لتعديل سلوكيات الأطفال الغذائية.
المشرف
:
د.إيناس عبيدالله سرور
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1439 هـ
2017 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, December 12, 2017
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ليلى بندر الثعلي
Althaly, Layla Bander
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
42943.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث