الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تقيم الجودة في الروضات الحكومية بالمدينة المنورة باستخدام مقايس تقويم الجودة في رياض الأطفال
EVALUATING THE QUALITY OF PUBLIC KINDERGARTENS AT AL-MADINAH AL-MUNAWARAH USING THE QUALITY EVALUATION RATING SCALE OF KINDERGARTEN
الموضوع
:
كلية الاقتصاد المنزلي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تقييم الجودة في الروضات الحكومية في المدينة المنورة باستخدام مقياس تقويم الجودة في رياض الأطفال، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي حيث تم تطبيق مقياس تقويم الجودة في رياض الأطفال كأداة للدراسة لتقييم الجودة في الروضات الحكومية، حيث يشتمل على (3) أجزاء تتمثل في المقياس الأمريكي، المقياس البريطاني والمقياس السعودي مقسمة الى (15) بند فرعي تحتوي على (73) عنصر تمثل مؤشرات الجودة، وتمثلت عينة الدراسة في خمس روضات حكومية تم اختيارها بطريقة العينة القصدية حيث أنها تعد من الروضات التي طبقت مشروع الجودة الشاملة. ومن أهم النتائج: أن متوسط درجة تطبيق البنود الفرعية في (ECERS-R) في جميع الروضات يعد ضعيف جدا، مع ملاحظة تدني درجة تطبيق عنصر الأمن والسلامة في جميع الروضات موضوع الدراسة. أن متوسط درجة تطبيق البنود الفرعية في (ECERS-E) في جميع الروضات يعد ردئ، مع ملاحظة تدني درجة تطبيق عنصر تقبل الثقافات الأخرى في جميع الروضات موضوع الدراسة. أن متوسط درجة تطبيق البنود الفرعية في (ECERS-SA) في جميع الروضات يعد ضعيف، مع ملاحظة ارتفاع درجة تطبيق عنصر العلاقة بين الموظفات في جميع الروضات موضوع الدراسة. ومن المعوقات التي توصلت لها الدراسة أن تطبيق الجودة في رياض الأطفال يعد عبء إضافي للمعلمات من وجهة نظرهن، مع ملاحظة قصور في تدريب المعلمات على تطبيق المقياس. ومن أهم التوصيات: تدريب موظفات الروضة على مقياس تقويم الجودة في رياض الأطفال وذلك حتى تتكاتف الجهود لتحقيق أهداف مشروع الجودة في رياض الأطفال، تفعيل الشراكة المجتمعية من خلال تعزيز مشاركات الأهالي في إنجازات الروضة والدعم في تقديم الأنشطة الصفية واللاصفية، وأخيرًا ضرورة زيادة وعي المعلمات بأهمية تطبيق معايير الجودة في رياض الأطفال بعرض نماذج لدراسات حول أثر تجويد بيئة رياض الأطفال على النمو الاجتماعي والتحصيل الدراسي للطفل.
المشرف
:
د. نهلة محمود قهوجي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1439 هـ
2018 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, June 28, 2018
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
رجاء رزيق الحجيلي
Al-Hejaili, Raja Ruzayq
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
43505.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث