الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
مؤسسات المجتمع المدني وعلاقتها بالجمهور الداخلي - دراسة حالة للاتصال المتوازن في العلاقات العامة على الغرفة التجارية الصناعية بمدينة جدة
The Civil Society Organizations and Their Relationship with Internal audience
الموضوع
:
كلية الاتصال والإعلام
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى اهتمام مؤسسات المجتمع المدني بالجمهور الداخلي، وذلك من خلال دراسة الاتصال الداخلي (التنظيمي) لهذه المؤسسات، ودراسة أولويات الجمهور الداخلي، والاتصال الصاعد وتقييم الخطط والبرامج الاتصالية، بالإضافة إلى دراسة مدى تلبية الخطط والبرامج الاتصالية لأولويات الجمهور الداخلي، من خلال دراسة حالة الاتصال المتوازن في العلاقات العامة للغرفة التجارية الصناعية بمدينة جدة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وأجريت على عينة مكونة من (206) من موظفي الغرفة التجارية الصناعية بجدة للعام 1439ه، حيث طبق عليهم استبيان من إعداد الباحث، لأغراض هذه الدراسة اشتمل على (39) فقرة أو سؤال تقيس مدى اهتمام مؤسسات المجتمع المدني بالجمهور الداخلي، وقد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج كان من أهمها، أن إدارة العلاقات العامة بالغرفة التجارية تهتم بعملية الاتصال بالموظفين وتوضيح سياسات المنظمة، بينما لا تهتم بالإشراف على الاتصالات بين الإدارة العليا والموظفين، وأن إدارة العلاقات العامة تقوم باستخدام وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي في برامجها الاتصالية بالجمهور الداخلي، كما أظهرت نتائج الدراسة أن الإدارة العليا للغرفة التجارية لا تهتم بالتعرف على رغبات وآراء الجمهور الداخلي، والأخذ بها عند اتخاذ القرارات، وكذلك ضعف اهتمام إدارة العلاقات العامة بالغرفة التجارية بمعرفة مستوى الرضا الوظيفي، لدى موظفي الغرفة التجارية الصناعية بجدة. وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصى الباحث بجملة من التوصيات كان من أهمها: ضرورة تطوير الاستراتيجيات الاتصالية الداخلية، بما يتلاءم مع الوسائل والأدوات التكنولوجية الحديثة، لتلبي كل من احتياجات العاملين واحتياجات سياسات العمل معاً، واتباع سياسة الباب المفتوح على مستوى المدير المباشر أو الإدارة العليا مع العاملين والاستماع إليهم.
المشرف
:
أ.د. مبارك واصل الحازمي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, August 18, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
يحي أحمد البسيسي
Albesisi, Yahia Ahmed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44846.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث