الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تقييم الجودة باستخدام مقياس بيئة الرضع والفطماء - النسخة الثالثة (ITERS-3) في حضانة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
ASSESSING QUALITY USING THE INFANT /TODDLER ENVIRONMENT RATING SCALE – THIRD EDITION (ITERS -3) AT THE NURSERY OF KING ABDULLAH UNIVERSITY OF SCIENCE AND TECHNOLOGY
الموضوع
:
كلية الاقتصاد المنزلي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تقييم الجودة باستخدام مقياس بيئة الرضع والفطماء - النسخة الثالثة (ITERS-3) في حضانة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية رغده محمد صادق نور إلاهي المستخلص هدفت الدراسة إلى تقييم الجودة باستخدام مقياس بيئة الرضع والفطماء- النسخة الثالثة (ITERS-3) في حضانة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية, وتقديم مقترح لمعايير الجودة الواجب توفرهافي الحضانات بناء على مؤشرات الجودة في المقياس, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث تم تطبيق مقياس بيئة الرضع والفطماء (ITERS-3) كأداة للدراسة, حيث اشتمل على (6) بنود فرعية تضمنت (33) عنصر تمثل مؤشرات الجودة, وتمثلت عينة الدراسة في حضانة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية حيث تم اختيارها قصديًا، وتم اختيار الفصول للتطبيق في الحضانة بطريقة العينة العشوائية؛ حيث تم ملاحظة ثلاث فصول من كل مرحلة: مرحلة الرضع؛ من عمر (4أشهر- سنة وسبعة أشهر)، ومرحلة الفطماء؛ من عمر (سنة وسبعة أشهر – حتى سنتين وثلاثة أشهر)، ومرحلة الأكبر من سنتين؛ من عمر ( سنتين وثلاثة أشهر- حتى سنتين وثمانية أشهر). ومن أهم نتائج الدراسة أن متوسطات درجات البنود الفرعية تعد مرتفعة لوجود نظام متكامل ومستوى معمم للجودة تتبعه الحضانة، كما أنه يوجد تفاوت في متوسط درجات بعض البنود الفرعية بين المراحل العمرية وذلك لأن بعض العناصر كانت غير مطبقة وبالتالي أثرت على الدرجة, وقد قدمت الدراسة مقترحًا لمعايير الجودة في الحضانات- بناء على نتائج الدراسة- يتضمن (9) معايير, اندرج تحت كل واحد منها عدد من المؤشرات (36), والمعايير هي: الفلسفة, الإدارة, البيئة والمرافق, العناية الشخصية والصحة والسلامة, التفاعل بين مقدمة الرعاية والطفل, مؤهلات مقدمات الرعاية, البرنامج, استمارة ملاحظة الطفل, وتقييم تطور نمو الطفل. وأوصت الدراسة بضرورة بناء دليل إجرائي لمعايير الجودة في الحضانات و توفيره بصورة الكترونية على موقع وزارة التعليم للاستفادة منه, تعميم تطبيق مقياس بيئة الرضع والفطماء على الحضانات الأهلية والحكومية لتقييم جودة بيئة الحضانة, وتقديم برامج توعوية لمقدمات الرعاية بأهمية تطبيق ممارسات الجودة، مع التأكيد على أثر تجويد بيئة الحضانات على تطور النمو اللغوي، والاجتماعي للأطفال.
المشرف
:
د. نهله قهوجي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, August 27, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
رغده محمد نور إلاهي
Noorelahi, Raghda Mohammed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44943.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث