الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الاحتياجات المعرفية والمهارية المرتبطة بتحسين جودة الحياة الأسرية بالمجتمع السعودي والتي يمكن تضمينها في مناهج المرحلة الثانوية
THE NEEDED KNOWLEDGE AND SKILLS FOR IMPROVING THE QUALITY OF FAMILY LIFE IN THE SAUDI SOCIETY THAT CAN BE INCLUDED IN HIGH SCHOOL CURRICULUM
الموضوع
:
كلية الاقتصاد المنزلي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
إنطلاقًا من الاتجاهات العالمية الحديثة ونتائج الأبحاث حول تنمية جودة الحياة الأسريًّة، ودور المنهج التكاملي كرافد مهم لربط التعليم باحتياجات الطلبة وواقع حياتهم، فإن مشكلة هذا البحث تتمثل في قصور مناهج المرحلة الثانوية عن تلبية الاحتياجات المعرفية والمهارية للخريجات التي يمكن أن تساعد في تحسين جودة الحياة الأسريًّة بالمجتمع السعودي. واستند البحث على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الباحثة استبانة لجمع البيانات من عينة بلغت (216) معلمة و(297) طالبة و (260) ولي أمر، في مدينة جدة بطريقة العينة القصدية وعينة كرة الثلج، للكشف عن مدى احتياج خريجة المرحلة الثانوية للمعارف والمهارات التي تساعدها على تحسين جودة حياتها الأسريَّة من وجهة نظر العينات الثلاث، وتحديد المناهج الدراسية بالمرحلة الثانوية التي يمكن من خلالها تضمين المعارف والمهارات المقترحة لتحسين جودة الحياة الأسريَّة. وأسفرت النتائج عن التوصل لقائمة بالاحتياجات المعرفية والمهارية التي تساعد خريجة المرحلة الثانوية على تحسين جودة حياتها الأسرية، وتباينت درجة الاحتياج للمعارف والمهارات التي تساعد خريجة المرحلة الثانوية على تحسين جودة حياتها الأسرية، فظهر بدرجة عالية جدًا عند المعلمات، وبدرجة متوسطة عند الطالبات، وبدرجة عالية عند أولياء الأمور. وبينت النتائج أن المناهج التي يمكن من خلالها تضمين الاحتياجات المعرفية والمهارية المقترحة لتحسين جودة الحياة الأسريَّة لخريجة المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية، وطالبات الصف الثالث الثانوي هي على التوالي: التربية الأسريَّة، والتربية الإسلامية، والمهارات الحياتية، والدراسات النفسية، والدراسات الاجتماعية، والتربية الوطنية. وتوصيّ الباحثة بتضمين المعارف والمهارات الأعلى احتياجًا لدى العينات الثلاث في مناهج المرحلة الثانوية في صورة أنشطة صيفية، وتصميم برامج تربوية وتدريبية تُقَدَّمُ لأولياء الأمور والطالبات بحيث تساعد على تحسين جودة الحياة الأسرية لخريجات المرحلة الثانوية.
المشرف
:
د. إيناس عبيدالله سرور
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, September 2, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
لما محمد الصلالي
Al-Salali, Lama Mohammed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44961.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث