الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
المرونة الإيجابية وعلاقتها بكل من منظور زمن المستقبل ودافعية الإنجاز لدى عينة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز بجدة
RESILIENCE AND IT IS RELATIONSHIP TO THE FUTURE TIME PERSPECTIVE AND ACHIEVEMENT MOTIVATION IN A SAMPLE OF KING ABDULAZIZ UNIVERSITY STUDENTS IN JEDDAH
الموضوع
:
كلية الآداب و العلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى: المزيد من البحث حول مفهوم المرونة الإيجابية متعددة المعاني والأبعاد ومنظور زمن المستقبل ودافعية الإنجاز والكشف عن العلاقة الارتباطية بين كلا من المرونة العقلية الإيجابية ومنظور الزمن المستقبلي بأنواعه (الدافعي، والمعرفي) ودافعية الإنجاز لدى طالبات جامعة الملك عبدالعزيز. ومعرفة مستوى المرونة الإيجابية ودافعية الإنجاز لدى العينة، وأي أبعاد منظور زمن المستقبل شيوعا لديهم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من 300 طالبة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز بالكليات النظرية والعملية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية ممن تتراوح أعمارهم بين 18-25 سنة مقسمة إلى (150) تخصص علمي و(150) تخصص أدبي. واستخدمت الدراسة مقياس المرونة الإيجابية للأستاذة الدكتورة/ حنان أسعد خوج (2017)، ومقياس منظور زمن المستقبل للدكتورة ميمي السيد أحمد (2015)، ومقياس دافعية الإنجاز للدكتورة ميمي السيد أحمد (2015)، وجاءت نتائج الدراسة لتؤكد وجود علاقة طردية بين المرونة الإيجابية والمنظور المستقبلي لدى عينة الدراسة حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.531) ومستوى دلالة (0.01)، كما أظهرت الدراسة وجود علاقة طردية موجبة دالة إحصائيا بين الدافعية للإنجاز لدى عينة الدراسة حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.274) ومستوى دلالة (0.01)، ووجود علاقة طردية موجبة دالة إحصائيا بين الدافعية للإنجاز والمنظور المستقبلي لدى عينة الدراسة، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.414) ومستوى دلالة (0.01). وأوصت الدراسة بضرورة تضمين برامج تنمية قدرات طلاب الجامعة وأعضاء هيئه التدريس على أنشطة قائمة على أهداف الإنجاز. وضرورة إعداد دورات تدريبية لتوجيه أعضاء هيئة التدريس بالجامعة عن أهمية المنظور المستقبلي لديهم. وتعزيز الممارسات والخبرات التربوية لدي الطالبات والدالة علي المرونة الإيجابية في مجالات حياتيه مختلفة. الكلمات المفتاحية : المرونة الإيجابية – منظور زمن المستقبل – دافعية الإنجاز .
المشرف
:
أ.د. حنان بنت أسعد بن محمد خوج
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, September 12, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
مها ذياب القحطاني
Al Qahtani, Maha DiYab
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44995.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث