الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أثر رياضة الدماغ على أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة في الخبر
The Effect of Brain Gym® on ADHD Symptoms for Children with Learning Disabilities in Preschool in Al-Khobar
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر رياضة الدماغ على تكرار ومدة حدوث أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، لدى ذوي صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة. وتكونت العينة من (5) أطفال ذكور من الصّف التمهيدي بإحدى رياض الأطفال الأهلية في الخبر؛ متوسّط أعمارهم (5 سنوات و7 أشهر) تم اختيارهم قصديًا بعد تشخيصهم بصعوبات التعلم واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. وبالاستعانة بمنهجية التصاميم التجريبية للحالة الواحدة (تصميم السحب/ أ-ب-أ-ب) طُبقت رياضة الدّماغ في مرحلتيّ التدخّل، ورصدت الباحثة تكرار ومدّة حدوث سلوكيات العينة خلال الأربع مراحل، التي استمرت لمدّة شهرين متتاليين؛ وذلك باستخدام بطاقة ملاحظة من تصميم الباحثة. وبتحليل الاتجاه الخطّي لمتوسط تكرار ومدّة حدوث السلوكيات، أظهرت النتائج أن لرياضة الدماغ أثرًا إيجابيًا أكبر على تكرار أعراض تشتت الانتباه، خصوصًا لدى المشخصين بنمط تشتت الانتباه، مقارنة بأعراض فرط الحركة، ولم تظهر رياضة الدماغ أثرًا إيجابيًا كبيرًا على مدة حدوث الأعراض، وبالتحليل الإحصائي لبيان دلالة الفروق باستخدام اختبار (Friedman) واختبار (Bonferroni) للمقارنات البعدية، أظهر عدد قليل من الفروق بين متوسطات تكرار ومدة حدوث السلوكيات دلالة إحصائية خلال المراحل الأربع. واستنتجت الدراسة احتمالية أن يكون لرياضة الدماغ أثرًا إيجابيًا على أعراض تشتت الانتباه، ولكن ما زال هذا الموضوع البحثي بحاجة إلى المزيد من التقصّي. وفي ضوء ما خلصت إليه الدراسة من نتائج، أوصت بتوعية وتدريب المعلمات على استثمار الفواصل الزمنية بين أوقات الدروس، وذلك بتطبيق برامج تعتمد على الحركة، مثل رياضة الدماغ لرفع مستوى الانتباه لدى الأطفال ذوي الاضطراب. الكلمات المفتاحية: رياضة الدماغ، اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، صعوبات التعلم، مرحلة ما قبل المدرسة.
المشرف
:
د. حنان علي باقبص
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1443 هـ
2022 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, December 26, 2022
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أروى عبدالله العتيبي
Alotaibi, Arwa Abdullah
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
48775.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث